أعراض التبويض المؤدية للحمل

أعراض التبويض المؤدية للحمل

هل تبحثين عن أعراض التبويض المؤدية للحمل؟ يشكل هذا الاستفسار محور اهتمام العديد من النساء. في هذا المقال، سنقدم دليلاً شاملاً حول علامات التبويض المؤدية للحمل، وكيف يمكن التعرف على هذه العلامات والاستفادة منها كدليل لتحقيق حلم الأمومة.

سنتناول أيضًا العوامل الأخرى التي قد تؤثر على التبويض والخصوبة، وسنستعرض كيف يمكن للنساء تعزيز فرص الحمل من خلال فهم ومراقبة دورتها الشهرية بشكل أفضل. في عالم الأمومة والحمل، يعتبر التبويض أحد العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً هاماً في تحقيق الحمل. يتميز التبويض بمجموعة من العلامات التي يمكن أن تشير إلى فترة الخصوبة المثلى للمرأة.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

نقدم لك 12 علامة تدل على بداية وجود علامات وأعراض التبويض. ولكن أولاً، يجب أن تكوني على دراية ببعض المعلومات الهامة حول فترة التخصيب وعلامات وأعراض التبويض الخاصة بك، بالإضافة إلى مدة دورتك الشهرية، وذلك لزيادة فرص حدوث الحمل لديك.

حيث تتساءل الكثير من النساء عن ما يحدث خلال فترة التبويض؟ وما هي علامات وأعراض التبويض التي يجب أن تكون على دراية بها؟ وكيف تشعرين خلال هذه الفترة؟

حسنًا، سنوضح لك في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته لزيادة فرص حملك وطريقة حساب أيام التبويض.

ما هي أيام التبويض؟

لتعزيز فرص الحمل لديك، يتعين عليك ضمان تقديم الفرص المثلى لتلاقي الحيوانات المنوية بالبويضة. أظهرت الأبحاث أن 8 من كل 10 أزواج يحققون حملًا في حال ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام بدون وسائل منع للحمل خلال عام واحد، خاصةً إذا كانت المرأة أقل من 40 عامًا، وأن أكثر من 9 من كل 10 أزواج يحملون في غضون العامين.

يشمل مفهوم العلاقة الحميمة المنتظمة غير المحمية استمرار الممارسة كل يومين إلى ثلاثة أيام. ومن الأفضل ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام خلال هذه الفترة، حيث تعيش الحيوانات المنوية في الرحم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، مما يعزز فرص اللقاء مع البويضة خلال فترة الإباضة.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد الاجهاض

متى تبدأ أعراض التبويض؟

أعراض التبويض المؤدية للحمل 2

ماذا يحدث لجسم المرأة في فترة التبويض:

  1. تبدأ دورتك في أول يوم من دورتك الشهرية وتستمر حتى أول يوم من دورتك الشهرية القادمة. تنضج البويضة في المبايض (التي تمتلئ بملايين البويضات غير الناضجة)، والتي يتم إطلاقها مرة واحدة كل شهر.
  2. تبدأ بطانة الرحم في أن تصبح أكثر سمكًا، استعدادًا للبويضة المخصبة. بمجرد أن تنضج البويضة يتم إطلاقها من أحد المبيضين، متجهة إلى أسفل قناة فالوب، وهو ما يسمى (الإباضة).
  3. خلال فترة الإباضة يُصبح مخاط عنق الرحم (هذه المادة الموجودة في عنق الرحم، بين المهبل والرحم) أرق وأكثر وضوحًا لمساعدة الحيوانات المنوية على الحركة والسباحة إلى البويضة لتخصيبها.
  4. إذا مارست العلاقة الحميمة، فسوف تسبح وتتحرك ملايين الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب، لتلتقي بالبويضة الناضجة.
  5. إِذا كانت الحيوانات المنوية موجودة خلال فترة الإباضة أو خلال الـ 24 ساعة القادمة من التبويض، فقد يتم تخصيب البويضة (يخترق البويضة حيوان منوي واحد فقط حتى يحدث ذلك).
  6. إذا تم إخصاب البويضة، فإنها تبدأ في التحرك نحو الرحم وتنقسم إلى المزيد من الخلايا. بمجرد أن تصل البويضة المخصبة إلى الرحم، تلتصق ببطانة جدار الرحم، وهذا ما يسمى (الانغراس) ويكون هو بداية الحمل.
  7. في حالة لم يتم تخصيب البويضة، يقوم الجسم بامتصاصها، ويقل معها مستويات الهرمون، ويتم التخلص من بطانة الرحم، وتكون هذه بداية الدورة التالية.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل

ايام التبويض كم عددها؟

ربما تتساءلين، عن عدد ايام التبويض؟ وما هي كيفية حسابها؟ بمجرد إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، يمكن أن يتم تخصيبها في خلال 24 ساعة تقريبًا. ومع ذلك، ليس عليك ممارسة العلاقة الحميمة في نفس يوم التبويض من أجل الحمل!

هناك “فترة خصوبة” تمتد لمدة 6 أيام من دورتك، وتشمل الأيام الخمسة التي تسبق التبويض ويوم التبويض نفسه. من بين تلك الأيام الستة، تكونين أكثر خصوبة خلال اليومين إلى الثلاثة أيام السابقة للتبويض ويوم التبويض نفسه.

جدول أيام التبويض

ربما سمعت أن التبويض يحدث عادةً في اليوم 15 من دورتك الشهرية، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. حيث يمكن أن تختلف أيام التبويض من دورة لأخرى، وأيضًا يختلف حساب أيام التبويض من امرأة لأخرى.

عادةً ما تستمر الدورة الشهرية ما بين 28 إلى 32 يومًا في معظم النساء في مرحلة سن الإنجاب، ويكون التبويض ما بين اليوم 10 واليوم 19 من تلك الدورة، أي قبل موعد الحيض التالي بحوالي 12 إلى 16 يومًا.

وفقًا لبعض الأبحاث التي تشير إلى أن “في النساء الأصحاء، يحدث التبويض قبل 14 يومًا من بداية الدورة الشهرية التالية”. لذلك إذا كانت دورتك 35 يومًا، فسيحدث التبويض في اليوم 21 من تلك الدورة. ولكن إذا كانت دورتك 21 يومًا فسيحدث التبويض في اليوم 7. لذلك، فحساب أيام التبويض يختلف في النساء وليس أمرًا واحدًا.

ولهذا السبب، من الأفضل متابعة الدورة الشهرية لك لمدة 3 أشهر على الأقل، لتتعرفي على أيام التبويض الخاصة بك بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد دوفاستون

برنامج حساب أيام التبويض؟

يمكنك معرفة وحساب ايام التبويض بسهولة عن طريق استخدام أداتنا التالية: حاسبة التبويض الدقيقة لمعرفة وقت التبويض والخصوبة لديك

علامات التبويض

ربما تتساءلين الآن، هل يمكن أن تشعري بحدوث التبويض؟ وما هو شعور التبويض بالضبط؟ 

هناك العديد من اعراض التبويض الشائعة التي قد تشعري بها قبله وأثناءه، يمكن أن يؤثر تغير الهرمونات على الجسم بالكامل، مما يؤدي إلى ظهور اعراض التبويض.

أعراض التبويض بعد الدورة بأسبوع


الأعراض التي قد تظهر بعد أسبوع من الدورة الشهرية تعتبر جزءًا من عملية الإباضة ، يمكن أن تكون هذه طريقة قوية لمعرفة ايام التبويض. تستمر اعراض التبويض هذه لمدة تصل إلى 5 أيام قبل التبويض وكذلك في يوم الاباضة، وقد تستمر لمدة يوم بعد الإباضة.

ولكن إذا لم تلاحظي أي  أعراض تدل على الاباضة، فلا تقلقي، فهذا لا يعني عدم حدوثها، وتشمل علامات التبويض التالي :

اقرأ أيضًا: حبوب كلوميد لتنشيط المبايض

أعراض التبويض القوي

أعراض التبويض القوي

1- تغير مخاط عنق الرحم

تغير مخاط عنق الرحم يُعد إحدى علامات و أعراض التبويض، حيث يظهر هذا التغير بالتزامن مع اقتراب وقت الإباضة. يتغير كمية ومظهر وملمس مخاط عنق الرحم خلال هذه الفترة.

حيث يتم إنتاج هرمون الاستروجين بكثرة في جسمك، مما يجعل مخاط عنق الرحم يمتد ويصبح واضحًا أكثر ورقيقًا، مشابهًا لبياض البيض النيء. يسهم هذا التغير في تحفيز حركة الحيوانات المنوية نحو البويضة التي يتم إطلاقها خلال فترة الاباضة.

إجراء اختبار بسيط لقوام مخاط عنق الرحم:

  1. أدخلي إصبعًا نظيفًا في المهبل.
  2. اسحبي بعض المخاط.
  3. مدّي المخاط بين إبهامك وإصبعك.
    إذا كان لزجًا وممتدًا أو رطبًا جدًا وزلقًا، فهذه علامة جيدة على أنك في مرحلة الخصوبة، وبالتالي فإنها تشير إلى فترة التبويض.

2- زيادة حاسة الشم

تكون حاسة الشم عند بعض النساء أكثر حساسية في النصف الأخير من الدورة الشهرية، وبعض النساء أيضًا يكون لديهن شعور متزايد بـ التذوق وخاصة خلال التبويض.

3- ألم الثدي

  • ربما يكون ألم الثدي أو ألم الحلمات علامة أخرى تدل على فترة الاباضة، وذلك بسبب اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك قبل ميعاد الاباضة وبعدها مباشرة. 
  • قد تُعاني بعض النساء من هذا الألم قبل الإباضة مباشرة، بينما قد تشعر به أخريات بعد حدوثه مباشرة. وذلك، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين والهرمون اللوتيني.
  • يمكن أن يؤدي أيضًا انخفاض هرمون الاستروجين وزيادة هرمون البروجسترون إلى حدوث ألم في الحلمة أو الثدي.

4- إفرازات وبقع بنية

  • الإفرازات أو البقع النبية خلال فترة التبويض أمر طبيعي، إن لم يكن شائعًا. 
  • يمكن أن تحدث اعراض التبويض هذه عندما ينضج الكيس الذي يحيط بالبويضات ويحميها، ثم ينمو ثم يتمزق، مما يؤدي إلى حدوث نزيف بقدر ضئيل.
  • تتراوح الافرازات المهبلية من الأحمر إلى البني الداكن. لكن، لا يوجد داعي للقلق ما لم تستمر البقع.

5- زيادة الرغبة الجنسية

التغيير في الرغبة الجنسية هو عرض آخر شائع من علامات و أعراض التبويض، حيث تزداد الرغبة الجنسية لدى بعض النساء.

6- تغييرات في عنق الرحم

خلال فترة التبويض قد يُصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة وانفتاحًا. يمكنك فحص عنق الرحم والمخاط لديك للبحث عن أعراض التبويض.

إذا كنت ترغبين في محاولة التحقق من تغييرات عنق الرحم. فعليك بالتالي:

كيفية فحص عنق الرحم

يمكنك الوقوف في أي وضع تستخدمينه لإدخال سدادة قطنية، واستخدام إصبعك للشعور بالداخل، في كثير من النساء اللواتي لديهن دورة منتظمة، سيكون عنق الرحم أكثر ليونة قبل الإباضة، مثل لمس شفتيك، ولكن بعد الإباضة ستشعري بصعوبة أكبر، مثل لمس طرف أنفك.

7- الصداع والغثيان

الصداع و الغثيان من أعراض وعلامات التبويض التي يمكن أن تظهر نتيجة التغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.

8- تغييرات في درجة حرارة الجسم الأساسية

درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT): هي درجة حرارة الجسم أثناء الراحة، للحصول على قراءة دقيقة، ينبغي عليك أن تدونيها كل صباح عند الاستيقاظ.

خلال ايام التبويض ترتفع درجة الحرارة هذه قليلاً، حيث يفرز الجسم هرمون البروجسترون، الذي يساعد بدوره على تكثيف بطانة الرحم استعدادًا لزرع الجنين.

9- سرخس اللعاب

وهذه طريقة فريده وغير شائعة وربما تكون هذه أول مرة تسمعين عنها، وعلامة مهمة لمعرفة ايام التبويض.

فما هو سرخس اللعاب؟

سرخس اللعاب

 مع ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين مع تقدمك نحو الإباضة، يزداد مستوى الملح في اللعاب لديك.

 عندما تنظر ي إلى اللعاب تحت المجهر ( وهي مجاهر صغيرة مصممة تبدو مثل علب أحمر الشفاه، والتي تفحص عينة من لعابك) يتسبب الملح الزائد في ظهور نمط يشبه أوراق نبات السرخس (نمط السرخس يشبه الصقيع على زجاج النافذة). يعد نمط السرخس في لعابك علامة أخرى تدل على أعراض و علامات التبويض.

10- إيجابية نتائج أجهزة الكشف عن التبويض

تزداد مستويات الهرمون وقت التبويض، ويمكن اكتشاف ذلك باستخدام أجهزة تنبؤ الإباضة التي تقيس مستوى الهرمونات في بولك.

11- الانتفاخ

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين إلى احتباس الماء في الجسم. لذا، قد يُسبب انتفاخ البطن في بعض النساء، وربما أيضًا يُسبب تورم في الأصابع والقدمين.

12- ألم خفيف أسفل البطن أو في منطقة الحوض

  • تشعر بعض النساء بـ تقلصات أسفل البطن (وخز) على جانب واحد ويُعرف هذا (بآلام الإباضة) أو (الم التبويض).
  • ويحدث في أكثر من 40٪ من النساء أثناء دورتها الشهرية.
  • غالبًا ما يحدث مع ارتفاع مستوى الهرمون اللوتيني LH.
  • عادة ما يتوقف الشعور بألم الإباضة في غضون 3-12 ساعة.
  • لا داعي للقلق بشأن آلام الإباضة التي تزول مع الأدوية، ولكن إذا كان ألم الإباضة مستمرًا أو شديدًا، فينبغي استشارة الطبيب لاستبعاد حالات مثل التهاب بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا:الفرق بين حبوب جينيرا وياسمين

هل ألم التبويض يدل على الحمل؟

هل ألم التبويض يدل على الحمل؟

تتساءل الكثير من النساء عما إذا كان ألم التبويض يدل على الحمل؟ يمكن أن يكون كذلك، لأنه يشير إلى إطلاق البويضة (على الرغم من عدم وجود ضمان بأنها ستُخصب في تلك الدورة). ولكن، لا يزال بإمكانك أن تكوني خصبة دون الشعور بأي ألم، لذلك من الأفضل عدم الاعتماد على هذا العرض الجانبي لتقييم خصوبتك.

ما هي أعراض التبويض النفسية؟

قد يكون التبويض مصحوبًا ببعض الأعراض النفسية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة. قد تشمل هذه الأعراض :

  • التقلبات المزاجية وشدة الحساسية أثناء التعامل مع الآخرين.
  • القلق المفرط وصعوبة التركيز.
  • الاكتئاب والقلق، وهذا يحدث بشكل أساسي خلال فترة التبويض بسبب ارتفاع مستوى الإستروجين في الدم.
  • العصبية والغضب الشديد، ويُعزى ذلك بشكل أساسي لارتفاع مستوى هرمون الأدرينالين.
  • إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل شديد أو مقلق، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

ما هي علامات التبويض الضعيف؟

علامات التبويض الضعيف قد تشمل الأعراض التالية:

  • تغير موعد الحيض وانقطاعه لفترات طويلة (فتكون الدورة الشهرية أقصر من 21 يومًا أو أطول من 36 يومًا).
  • تفاوت طول الدورة الشهرية ضمن المعدلات الطبيعية لها بين شهر وآخر.
  • عدم الشعور بأعراض ما قبل الحيض مثل ألم الثدي أو انتفاخ البطن السفلي أو تقلب المزاج.
  • تغير المزاج بشكل كبير والشعور بالعصبية والقلق والاكتئاب.
  • تغيرات الوزن التي عادة ما تترافق مع مشاكل الغدة الدرقية المسببة لضعف الإباضة.
  • نمو الشعر المتزايد في مناطق مختلفة في الجسم المترافق للإصابة بتكيس المبايض.
  • تأخر الحمل أو العقم وفشل محاولات الحمل المتكررة.

إذا كنت تلاحظين هذه الأعراض، يمكنك التواصل مع الطبيب للحصول على المشورة والتشخيص الدقيق.

اقرأ أيضًا: الفرق بين حبوب ياز وياسمين

كيف أعرف أيام التبويض بالصور؟

يمكنك معرفة ايام التبويض بالصور التوضيحية التالية:

كيف يمكن للمرأة تعزيز فرص الحمل؟

أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة من أجل الحمل

  • لتعزيز فرصك في الحمل، احرصي على ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام (كل يومين إلى ثلاثة أيام) طوال دورتك الشهرية، لربما تكون هناك حيوانات منوية جيدة في انتظار إطلاق البويضة.
  •  الحياة الجنسية النشطة هي كل ما يحتاجه معظم الأزواج للحمل.
  • إذا كنتِ تعرفين ميعاد الإباضة كل شهر، فإن ممارسة العلاقة الحميمة في الأيام التي تسبق الإباضة تمنحك أفضل فرصة للحمل. 
  • استمري في ممارسة العلاقة  أثناء التبويض. بعد ذلك سينتهي وقت خصوبتك لتلك الدورة.

أفضل وضع لممارسة العلاقة الحميمة من أجل الحمل

الوضع الذي تمارسين فيه العلاقة الحميمة لا يُحدث فرقًا ملحوظًا في الحمل، طالما أن الرجل يقذف السائل المنوي في المهبل. بمجرد حدوث ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تتحرك عبر عنق الرحم إلى الرحم وقناتي فالوب لتلتقي بالبويضة إذا كانت موجودة.

هناك بعض النصائح أيضًا، أنه إذا رفعت المرأة ساقيها لأعلى بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فذلك يساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى الرحم، لكن لا يوجد دليل يقول أن هذا صحيح، لأن الطريق من المهبل إلى الرحم ليس خطًا مستقيمًا، لذلك لا داعي للقلق بشأن عودة جميع الحيوانات المنوية عند الوقوف.

علامات انتهاء فترة التبويض

ليس هناك علامات محددة وواضحة لانتهاء فترة التبويض، لكن هناك بعض الأشياء التي قد تظهر بعد انتهاءها. فترة التبويض تحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية، وتستمر لفترة قصيرة، وبعد ذلك يحدث إما التلقيح أو تنتهي البويضة غير الملقحة. ومن بعض علامات انتهاء فترة التبويض ما يلي:

  1. تغيرات في إفرازات المهبل.
  2. انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية.
  3. استقرار في الألم أو الشعور بالانتفاخ.
  4. عودة الرحم إلى الحالة العادية.
  5. تغيرات في المزاج.

أسئلة يتكرر طرحها حول أعراض التبويض

يُعد فهم موعد ايام التبويض أمرًا أساسيًا للحمل، ولكنه يمكن أن يعطيك أيضًا أدلة حول سبب تعرضك فجأة لأعراض معينة. بمعرفة علامات التبويض ومعرفة اسبابها يمكنك أن تكوني مستعدة بشكل أفضل، بغض النظر عما إذا كنت تحاولين الإنجاب أم لا. كلما كنت أكثر انسجامًا مع جسمك، ستتمكن من التنبؤ بشكل أفضل بموعد حدوث التبويض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *