علاج النقرس بالأعشاب

فوائد علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية

علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية طريقة طبيعية وفعالة للحد من ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس والحد من التهابات المفاصل المؤلمة. عادةً ما يتم استخدام مزيج من الأدوية الطبية وتغييرات روتين الحياة من اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في إدارة مرض النقرس ومنع تفاقم الأعراض. ومع ذلك، هناك العديد من الأعشاب التي أُثبتت فعاليتها لقرون من خلال الطب البديل في علاج النقرس بالأعشاب عند دمجها مع الأدوية ونمط الحياة الصحيح .

علاج النقرس بالأعشاب

علاج النقرس بالاعشاب

مرض النقرس من الأمراض الالتهابية الشائعة التي تسبب تورمًا وألمًا في مفاصل معينة، وغالبًا ما يكون مفصل إصبع القدم الكبير هو المفصل الأكثر عرضة للإصابة. من الممكن أن تكون نوبات النقرس مؤلمة ومحبطة، خاصة عندما تتداخل مع القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية. في حين تتنوع طرق علاج النقرس مابين الأدوية والنظام الغذائي والتمارين الرياضية و علاج النقرس بالماء، يجد بعض الناس أن علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل أو شوك الحليب أو الكركديه أو الكرز قد تساعد أيضًا في تخفيف حدة الأعراض.

فيما يلي طرق علاج النقرس بالأعشاب وبعض العلاجات الطبيعية الشائعة المستخدمة في علاج النقرس. ومع ذلك، إذا كان ألم النقرس مفاجئًا جدًا أو شديدًا، فينبغي الإتصال بطبيبك مباشرة قبل تجربة أي من العلاجات أدناه.

اقرأ أيضًا: علاج جيوب القولون بالاعشاب

علاج النقرس بالزنجبيل

لا تقتصر فوائد الزنجبيل على منحه نكهة لذيذة للطعام فحسب، بل إنه مليء بالعناصر الغذائية أيضًا. حيث يُستخدم جذر الزنجبيل للطهي والشفاء منذ أقدم العصور.

علاج النقرس بالزنجبيل

لآلاف السنين، شاع استخدام الزنجبيل كعلاج لآلام العضلات و التهاب المفاصل، وذلك لإحتوائه على مركبات مضادة للالتهاب تسمى gingerols و shogaols، والتي من شأنها أن تساعد في تخفيف حدة الألم والالتهابات المرتبطة بالنقرس. مما يجعل الزنجبيل أحد أكثر الطرق العملية الطبيعية في علاج النقرس بالأعشاب ومساعدة مرضى النقرس والتهاب المفاصل الروماتيدي وهشاشة العظام لتفادي نوبات الألم الحادة.

طرق استخدام الزنجبيل في علاج النقرس بالأعشاب

يمكن تناول الزنجبيل طازجًا أو تجفيفه وتخزينه كتوابل أو تحويله إلى أقراص وكبسولات ومستخلصات سائلة.

وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل الموضعي يقلل الألم المرتبط بنوبات النقرس. في حين أظهرت دراسة أخرى انخفاض مستوى حمض اليوريك في الدم عند تناول الزنجبيل داخليًا.

يتم تطبيق الزنجبيل موضعيًا عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور في ماء مغلي ثم نقع منشفة في خليط الزنجبيل وتطبيقها على المنطقة المصابة بالألم لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة مرة على الأقل يوميًا. قد يسبب ذلك تهيج للجلد، لذا من الأفضل إجراء الاختبار على جزء صغير من الجلد أولاً.

يمكن تناول الزنجبيل داخليًا عن طريق نقع 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم شرب الخليط. يُنصح بتناول 3 أكواب يوميًا.

تشمل الاستخدامات الطبية التقليدية الأخرى للزنجبيل علاج أعراض البرد والإنفلونزا وآلام المعدة والغثيان وتقلصات الدورة الشهرية وحروق الجلد.

بشكل عام، يُعتقد عادةً أن الزنجبيل آمن عندما يكون جزء من نظام غذائي متوازن وبكميات معتدلة. لكن من الأفضل دائمًا التحقق من طبيبك قبل تناول أي كمية.

اقرأ أيضًا: فوائد التوت البري للالتهابات

علاج النقرس بالكرز

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالبيورين تؤدي إلى رفع نسبة حمض اليوريك في الدم ولكن ماذا عن قائمة الأطعمة التي تخفض حمض اليوريك وتساعد في حماية المفاصل؟ في مقدمة هذه القائمة يأتي الكرز. أظهرت الأبحاث التي تعود إلى عقود أن الكرز يقلل من فرصة الإصابة بنوبات النقرس، ويقلل من شدة المرض ويساعد في خفض حمض اليوريك عادة في غضون ساعات قليلة. لذا، قد يكون الكرز أحد الخيارات الفعالة في طرق علاج النقرس بالأعشاب.

علاج النقرس بالكرز

هناك أكثر من 100 نوع من الكرز، لكن جميعها تأتي مجمعة في نوعين رئيسيين: الكرز الحلو والكرز اللاذع . في حين أن جميع أنواعه غنية بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، يمكن أن يوفر الكرز فوائد صحية مختلفة، بداية من تحسين النوم إلى الوقاية من الأمراض المختلفة.

لعل تلك الفوائد تأتي بشكل أساسي من الأنثوسيانين (الأصباغ النباتية الحمراء والزرقاء والأرجوانية العميقة الموجودة في التوت والعنب والخوخ، على سبيل المثال)، والتي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. والتي قد تساعد أيضًا في منع تلف العظام على المدى الطويل. يحتوي الكرز على أنثوسيانين أكثر من معظم الفواكه الأخرى، بما في ذلك التوت الأزرق، الذي تصدّر منذ فترة طويلة قائمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. يحتوي الكرز أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي والفلافونويد كيرسيتين، مما قد يخفض حمض اليوريك أو يمنعه من التكوين. قد يساعد كل من خفض حمض اليوريك وزيادة مضادات الأكسدة في تقليل عدد نوبات النقرس وتحسين الأعراض.

يعتقد بعض الخبراء أن الأدلة تدعم استخدام الكرز في علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية والوقاية منه وإدارته (ويفضل أن يكون ذلك جنبًا إلى جنب مع خطة غذاء صحية) أو كمساعد لأدوية مثل الألوبورينول.

ومع ذلك، هناك أيضًا مشاكل في استخدام الكرز في علاج النقرس. الأشكال والجرعات الأكثر فاعلية غير معروفة. ، إذ يحتوي الكرز على نسبة عالية من الفركتوز مما يضيف نسبة كبيرة من السكر إلى النظام الغذائي، مما قد يمثل مشكلة لأن العديد من الأشخاص المصابين بالنقرس يعانون أو معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري.

حتى يتم معرفة المزيد، لا يُنصح بنظام كرز معين في خطة علاج النقرس بالأعشاب. لكن يتفق الكثيرون على أنه بالنسبة للصحة العامة وكأداة محتملة في علاج مرض النقرس، فإن حفنة من الكرز، وخاصة مجموعة متنوعة لاذعة مثل مونتمورينسي، أو كوب من عصير الكرز كل يوم لا يمكن أن يضر. ما لم تكن لديك حساسية من الكرز، فمن غير المحتمل أن يكون لديك رد فعل سلبي. ومع ذلك، من المهم تناول كل شيء باعتدال – والكرز ليس استثناءً.

يوفر كل من الكرز الحلو واللاذع فوائد محتملة مدعومة بالبحث للحالات الصحية المختلفة. حتى لو لم تكن لديك واحدة من هذه الحالات الصحية، يمكن أن يظل الكرز طعامًا مغذيًا ومضادًا للالتهابات لتضمينه في نظامك الغذائي. . إذا لم تكن لديك مخاوف صحية محددة، استمتع بالكرز باعتدال في مجموعة متنوعة من الوجبات الحلوة أو اللذيذة. إذا كان لديك قلق صحي قد يساعدك فيه الكرز، فتحدث إلى الطبيب حول ما إذا كان الكرز مناسبًا لأهدافك الصحية الشخصية، ثم اتبع إرشاداتهم حول كمية الاستهلاك.

اقرأ أيضًا: فوائد الكرز الصحية

علاج النقرس بالكركم

علاج النقرس بالكركم

الكركم هو نبات عشبي معمر من فصيلة الزنجبيل، تم استخدامه في الهند منذ آلاف السنين كتوابل وعشب طبي. في الآونة الأخيرة، بدأ العلم في دعم الادعاءات بأن الكركم يحتوي على مركبات ذات خصائص طبية.

تسمى هذه المركبات curcuminoids. أهمها هو الكركمين، والذي يُعد المكون النشط الرئيسي في الكركم. والذي له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وهو مضاد قوي جدًا للأكسدة.

وفقًا لدراسة أُجريت عام 2019، يمكن للكركمين قمع بروتين يُسمى (NF-kappa B). والذي يمثل دورًا رئيسيًا في حالات الالتهاب، بما فيها النقرس.

طرق استخدام الكركم الشائعة في علاج النقرس بالأعشاب (قد تضطر إلى تجربة طرق مختلفة للعثور على أفضل مايناسبك):

عن طريق إضافته كتوابل إلى الأطعمة والمشروبات: مثل الحساء أو الصلصات أو الأرز أو صنع شاي الكركم أو حليب بالكركم.

تطبيق الكركم كعلاج موضعي على المفصل المصاب (لم يتم إثبات فعالية هذه الطريقة علميًا، ولكن يزعم البعض أنها توفر الراحة): عادة مايكون في شكل كريم أو مرهم غالبًا مايتم الحصول عليه من متاجر الأطعمة الصحية، أو عن طريق خلط من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من الزبادي أو العسل أو زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من الكركم، ثم تطبيق العجينة على المفصل المصاب لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة (كعلاج موضعي، يمكن أن يسبب الكركم تهيج الجلد).

تناول مكملات الكركم: والتي توجد في أشكال مختلفة مثل الكبسولات ومساحيق الشراب، على سبيل المثال (غالبًا ما تحتوي مكملات الكركم على مكونات أخرى مضادة للالتهابات مثل الزنجبيل).

عادة ما يكون الكركم آمنًا بشكل عام عند تناوله أو وضعه موضعيًا. ولكن هناك مخاطر محتملة وآثار جانبية لتناول مكملات الكركم.

محاذير تناول مكملات الكركم

يجب تجنب تناول مكملات الكركم إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية:

  • اضطرابات النزيف: قد يضعف الكركم الدم، لذا ينبغي تجنبه إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف أو إذا كنت تتناول مميعات الدم.
  • مشاكل في المعدة أو اضطراب في الجهاز الهضمي: بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يسبب الكركم مشاكل في المعدة مثل الغثيان والإسهال، خاصة في الجرعات العالية أو بعد الاستخدام طويل الأمد. قد يشكل أيضًا خطر الإصابة بالقرحة بجرعات عالية.
  • حصى الكلى: إذ يحتوي الكركم على نسبة عالية من الأكسالات، والتي يمكن أن ترتبط بالمعادن وتشكل حصوات الكلى.
  • مرض المرارة: قد يؤدي الكركم إلى تفاقم مشاكل المرارة.
  • نقص الحديد: عند الجرعات العالية، قد يعطل الكركم امتصاص الحديد. إذا كنت تعاني من نقص في الحديد، فاسأل الطبيب عما إذا كان تناول الكركم آمنًا.
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية: وذلك لعدم وجود أبحاث كافية لتأكيد أنها آمنة.
  • مرض السكري أو مشاكل المناعة.

نظرًا لأن الكركم يمكن أن يزيد من النزيف، توقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من أي عملية جراحية. إذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل أن تبدأ في استخدام مكملات الكركم. إذ يمكنها التفاعل مع أدوية مثل الأسبرين ومسكنات الألم NSAID والستاتين وأدوية السكري وأدوية ضغط الدم ومخففات الدم. قد تتفاعل أيضًا مع المكملات الغذائية التي تقلل من التخثر، مثل الجنكة والجينسنغ والثوم.
نظرًا لعدم وجود أدلة حول سلامتها، يجب على الأطفال والنساء المرضعات استخدام مكملات الكركم فقط إذا أوصى الطبيب بذلك.

علاج النقرس بالكرفس

الكرفس هو جزء من عائلة تُسمى Apiaceae أو الخيمية، والتي تشمل الجزر والجزر الأبيض والبقدونس والكرفس.

يحتوي الكرفس على مركب نباتي يسمى أبيجينين، والذي يلعب دورًا في الطب الصيني التقليدي كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ومضاد للأكسدة.

علاج النقرس بالكرفس

قد توفر العناصر الغذائية في نبات الكرفس وبذوره مجموعة من الفوائد الصحية، وذلك لاحتواء الكرفس على فيتامين سي وبيتا كاروتين والفلافونويد، بالإضافة إلى احتواءه على ما لا يقل عن 12 نوعًا إضافيًا من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة الموجودة في ساق واحدة. كما أنه مصدر رائع للمغذيات النباتية، والتي ثبت أنها تقلل من حالات الالتهاب في الجهاز الهضمي والخلايا والأوعية الدموية والأعضاء.

مع ذلك، من الجدير بالذكر أن هذه العناصر الغذائية توجد بكميات صغيرة نسبيًا في الكرفس. لذا، من غير المحتمل أن يؤدي تناول الكرفس وحده إلى منع أو علاج مرض النقرس.

تعتبر سيقان الكرفس وعصير الكرفس خيارًا غذائيًا صحيًا، لكنها للأسف لا تحتوي على العديد من المركبات المفيدة مثل البذور والزيت، ولم يثبت صحة فعاليتها في منع نوبات أو تخفيف آلام مرض النقرس. لهذا السبب، قد يكون من الأفضل دمج البذور في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها كتوابل إلى الأطعمة اللذيذة.

يمكن استخدام بذور الكرفس بأمان في الطهي كجزء من علاج النقرس بالأعشاب. ومع ذلك، فإن تناول جرعات عالية من مستخلص بذور الكرفس والمكملات الغذائية قد يكون له مخاطر لدى بعض الأشخاص.

الآثار الجانبية للكرفس

أظهرت الأبحاث أن بذور الكرفس قد تكون خطيرة لدى النساء الحوامل، لأنها قد تسبب الإجهاض عند تناولها بجرعات كبيرة. لذا، يجب تجنب تناول مستخلصات بذور الكرفس والمكملات الغذائية في حالة الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون بعض الأشخاص يعانون من الحساسية لبعض الفطريات الموجودة عادة في النبات.

كما هو الحال دائمًا، من المهم استشارة طبيبك قبل البدء في استخدام أي مكمل عشبي جديد. في حالة ملاحظتك آثارًا جانبية سلبية عند تناول المكملات العشبية، يجب استشارة الطبيب في الحال.

علاج النقرس بالكركديه

على الرغم من زراعته أحيانًا لأغراض الزينة، إلا أن الكركديه له تاريخ في الاستخدام في العلاجات العشبية.

علاج النقرس بالكركديه

هل الكركديه يعالج النقرس؟

وجدت إحدى الدراسات الحيوانية أن الكركديه يمكن أن يكون فعال في خفض مستويات حمض اليوريك، وذلك لاحتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل نظريًا من خطر مرض النقرس.

تشير بعض الدراسات إلى أن الكركديه قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن، وتقليل نمو البكتريا والخلايا السرطانية، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ودعم صحة القلب والكبد، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لكيفية دعمه لصحة القلب.

يتميز شاي الكركديه بلونه الأحمر الفاتح ونكهته اللاذعة والحامضة إلى حد ما. قد يتم تقديمه ساخنًا ولكنه منعش بشكل خاص مع الثلج في يوم صيفي حار. يمكنك الحصول على الشاي من متاجر البقالة أو صنع الشاي الخاص بك من الكركديه المجفف عن طريق نقع الأعشاب في الماء الساخن أو البارد لمدة 10 دقائق أو أكثر.

اقرأ أيضًا: فوائد التوت البري للكلى

شاي نبات القراص في علاج النقرس

نبات القراص، هو شجيرة موطنها الأصلي شمال أوروبا وآسيا.لكنها تنتشر في جميع أنحاء العالم. اسمها العلمي هو Urtica dioica. يتميز النبات بأوراق جميلة على شكل قلب وزهور صفراء أو وردية، لكن الساق مغطاة بشعر صغير قاس يطلق مواد كيميائية لاذعة عند لمسها.

شاي نبات القراص في علاج النقرس

تنص إحدى المراجعات لعام 2018 على أن أوراق نباتات القراص غنية بعدد من العناصر الغذائية، بما في ذلك:

  • فيتامين C وفيتامين D وفيتامين K.
  • مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والكاروتينويد والتربينويد.
  • معادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك.
  • الأحماض الدهنية، مثل حمض ألفا لينولينيك.
  • الستيرول.

هل يمكن دمج شاي القراص ضمن خطة علاج النقرس بالأعشاب؟

على مر العصور، تم استخدام نبات القراص تقليديًا كدواء عشبي لعلاج الألم والتهاب العضلات، خاصة التهاب المفاصل والآلام الناجمة عن مرض النقرس. تقترح مؤسسة التهاب المفاصل أن شاي القراص قد يقلل أيضًا من الالتهاب والألم المرتبط بهشاشة العظام. ومع ذلك، فإن البحث العلمي فيما يتعلق بشاي القراص مازال محدودًا ولا يوجد مايثبت بشكل مباشر قدرته على علاج النقرس.

تقليديًا، يتم استخدام نبات القراص أيضًا كعلاج لمجموعة واسعة من الحالات الصحية، بما في ذلك:

  • التهاب الأنف والحساسية الموسمية.
  • التشنجات العضلية.
  • التهاب وآلام المفاصل.
  • اضطرابات الدورة الشهرية
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الالتهابات البكتيرية، مثل التهابات المسالك البولية.

تدعم الأبحاث الحديثة أيضًا العديد من الفوائد الصحية المحتملة لشاي القراص ونبات القراص.

اقرأ أيضًا: كبسولات التوت البري لعلاج التهابات المسالك البولية

طريقة صنع شاى نبات القراص

يمكن تخمير شاي القراص عن طريق اضافة من 1 إلي 2 ملعقة صغيرة من أوراق نبات القراص إلى كل كوب ماء ثم غلي الماء جيداً، وتركه لمدة خمس دقائق بعد اطفاء الموقد، ثم صب الخليط من خلال مصفاة صغيرة.

يمكن اضافة العسل أو القرفة حسب الرغبة.

تقترح مؤسسة التهاب المفاصل أن يشرب الأشخاص الذين يرغبون في تجربة الشاي كوبًا واحدًا ثلاث مرات في اليوم. ومع ذلك، من المهم مناقشة ذلك مع الطبيب أولاً.

حتى الأطعمة والمشروبات الطبيعية بالكامل مثل شاي القراص يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية أو تتفاعل مع أدوية معينة. كما يمكن أن تكون بعض الأعشاب والمكملات الغذائية ضارة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة. لذا، تأكد من استشارة طبيبك الخاص قبل تجربة أي عشب أو مكمل جديد.

زيت الكانابيديول ( CBD) في علاج النقرس بالأعشاب

الكانابيديول (CBD) هو عبارة عن مادة كيميائية توجد في نبات القنب.

تشير بعض الدراسات التي أجُريت على الحيوانات إلى أن زيت الكانابيديول قد يكون أحد العلاجات الواعدة لأعراض مرض النقرس. ومع ذلك لا توجد أي دراسات مثبتة تفيد بأن زيت الكانبيديول فعال لعلاج مرض النقرس لدى البشر.

لا يُصرف زيت الكانبيديول إلا من خلال وصفة طبية، ينبغي استشارة طبيبك دائمًا قبل تناول أي من منتجات الكانابيديول.

اعشاب أخرى استُخدمت تقليديًا في الطب البديل لعلاج النقرس بالأعشاب

اعشاب طبيعية لعلاج النقرس

مخلب الشيطان

مخلب الشيطان، المعروف علميًا باسم Harpagophytum procumbens، هو عبارة عن نبات مزهر من عائلة السمسم موطنه الأصلي هو جنوب إفريقيا. يحتوي جذره على العديد من المركبات النباتية النشطة، لذا، يستخدم كمكمل عشبي.

يحتوي مخلب الشيطان على مركبات تُسمى جليكوسيدات الإيريدويد، وهي فئة من المركبات التي أظهرت تأثيرات فعالة ضد الالتهابات. كما قد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للأكسدة وفقًا لبعض الدراسات.لذا، قد تكون علاجًا محتملًا لحالات التهاب المفاصل الروماتيدي وأعراض مرض النقرس.

تتوفر مكملات مخلب الشيطان في شكل مستخلصات وكبسولات، كما يمكن أن تتواجد كمكون في بعض أنواع الشاي العشبية.

الهندباء

الهندباء هو نبتة عشبية ذو أزهار صفراء. موطنه الأصلي أوروبا، ولكنه ينمو في أجزاء كثيرة من العالم.

يتم استخدام شاي الهندباء ومستخلصاته في حالات علاج النقرس بالأعشاب، ولكن لا توجد دراسة علمية مثبتة تدعم هذه الاستخدامات.

شوك الحليب

شوك الحليب (السيليمارين) هو نبتة عشبية مزهرة من عائلة الأقحوان.

تُعد نبتة شوك الحليب أحد العلاجات الطبيعية المتاحة ضمن طرق علاج النقرس بالأعشاب. يحتوي شوك الحليب على مواد تساعد على تحسين صحة المفاصل والحد من الالتهابات المتعلقة بالنقرس. وفقًا للدراسات العلمية، فإن هذه المواد النشطة تعمل على خفض مستوى حمض اليوريك في الدم وتحسين وظائف الكلى.

يمكن تناوله عن طريق إضافته إلى الطعام إليها في الطعام أو تناوله كشاي.

ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب لعلاج النقرس للتأكد من عدم وجود تفاعلات مع الأدوية الأخرى. علاوة على ذلك، ينبغي عدم الاستهلاك المفرط لشوك الحليب، حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

عشبة الأرقطيون

تعد عشبة الأرقطيون واحدة من العلاجات الطبيعية المفيدة المستخدمة في علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية.

عشبة الأرقطيون في علاج النقرس

تحتوي هذه العشبة على مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في علاج النقرس.إذ تحتوي جذور الأرقطيون على مركبات الاستيلين التي تعمل على تقليل الالتهاب وطرد الجراثيم التي تسبب العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإن عشبة الأرقطيون لها تأثير مدر للبول، مما يساعد على تخفيف الألم الذي يشعر به المصابون بالنقرس. لهذا السبب، يستخدم الكثير من المرضى الأرقطيون كعلاج طبيعي للاستفادة من فوائده العديدة والتخفيف من أعراض النقرس.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأرقطيون كعلاج للنقرس، قد يتفاعل الأرقطيون مع بعض الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج مرض النقرس. 

يتوفر الأرقطيون كشاي، أو جذر، أو مسحوق، أو مستخلص.

علاج النقرس بالاعشاب نهائيا

مرض النقرس من الأمراض الالتهابية المزمنة التي يمكن إدارتها ومحاولة التحكم في أعراضها، ولكن لا يمكن علاجها بشكل نهائي. لا يمكن علاج النقرس بالاعشاب نهائيا، ولكن يمكن أن يكون علاج النقرس بالأعشاب طريقة فعالة من طرق علاج نوبات النقرس والتحكم في أعراضه.

يجب ملاحظة أنه على الرغم من أن علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية يعتبر أمرًا إيجابيًا لمعالجة النقرس، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، ولا يمكن أن يحل كبديل لأي دواء طبي موصوف، بل يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب.

اقرأ أيضًا: علاج النقرس نهائيًا

علاج النقرس السريع

على الرغم من مساعدة بعض الأعشاب في تخفيف أعراض النقرس، ولكن تُعد العقاقير غير الاستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والكولشيسين هي أسرع الخيارات لعلاج أعراض مرض النقرس. استشر طبيبًا لمعرفة خطة العلاج الصحيحة.

يجب الأخذ في الحسبان أن المكملات العشبية يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض، بالإضافة إلى تفاعلها مع بعض الأدوية. لذا، ينبغي التحدث دائمًا مع الطبيب الخاص قبل إضافة مكمل عشبي جديد إلى الروتين الغذائي للتأكد من أنه آمن ومناسب للمريض. أخيراً، يجب أن يتم الاستمرار في تناول العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب لضمان حصول المريض على أفضل النتائج وتحسين حالته الصحية. 

المصادر والمراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324972

https://www.healthline.com/health/gout/home-remedies

https://www.verywellhealth.com/herbs-for-gout-6502761

https://khealth.com/learn/gout/home-remedies/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/265990#nutrition-and-dosage

https://www.healthline.com/health/black-cherry-juice-for-gout#_noHeaderPrefixedContent

https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-turmeric

https://www.healthline.com/health/gout/cbd-oil-for-gout

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-706/dandelion

https://www.webmd.com/digestive-disorders/milk-thistle-benefits-and-side-effects

https://www.healthline.com/nutrition/devils-claw#what-it-is

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/ginger-nutrition-facts-health-benefits-alternative-uses-more/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *