متحور اوميكرون

متحور اوميكرون

يتعامل العالم مرة أخرى مع نوع جديد من فيروس كورونا، يسمى هذه المرة متحور اوميكرون Omicron، أو متغير اوميكرون. تعرف عليه أكثر من خلال المقال التالي.

تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن إصابة أول حالة بمتحور اوميكرون من قِبل مصاب في جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر2021، حيث تم تصنيف متحور Omicron الآن على أنه متغير مثير للقلق، وتم تحديده في 23 دولة حتي كتابة هذه المقالة.

ما مدى انتشار متحور اوميكرون؟

تُشير التقارير الأولية إلى زيادة خطر الإصابة به، بناءً على معدل الحالات المتزايدة في جنوب أفريقيا.

ومع ذلك، لا توجد حتى الآن بيانات جيدة لتأكيد ذلك، أو ما إذا كان المتحور الجديد أكثر فتكًا، أم أنه سوف يقاوم  اللقاحات الموجودة.

اختبار لمتحور اوميكرون

كيف يتم الكشف عن متحور اوميكرون؟

يمكن لاختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل الحالية (PCR) اكتشاف المتحور الجديد. 

اقرأ أيضًا: ما هو التهاب الدماغ وأسبابه وطرق العلاج

هل متحور اوميكرون خطير؟

يحتوي متغير اوميكرون على عدد غير عادي من الطفرات، وللعديد منها أثار قلقة، لا سيما فيما يتعلق بالحماية التي توفرها اللقاحات.

على الرغم من أن الكثيرين يخشون السيناريو الأسوأ، لكن المطمئن أنه لا توجد بيانات تُشير إلى أن المتغير أكثر فتكًا.

أول حالة مؤكدة مع متحور أوميكرون

أول حالة مؤكدة لـ COVID-19 مع متغير Omicron تم تعريفها B.1.1.529 وتعود إلى 11 نوفمبر 2021 في بوتسوانا في أفريقيا الجنوبيية.

من ناحية أخرى، اكتشف علماء جنوب أفريقيا عددًا صغيرًا من المتغيرات في العينات التي تم جمعها في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2021، مما دفعهم إلى إبلاغ النتائج التي توصلوا إليها إلى منظمة الصحة العالمية في 24 نوفمبر 2021.

حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية في 26 نوفمبر 2021 أن متحور اوميكرون Omicron أحد أنواع SARS-CoV-2 المثيرة للقلق.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 أطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

دول ظهر فيها اوميكرون

أبلغت 15 دولة في 29 نوفمبر 2021 عن حالات متحور اوميكرون Omicron، بما في ذلك أستراليا، والمملكة المتحدة، وكندا، وإسرائيل، وهونغ كونغ.

وفقًا لبعض تقارير وسائل الإعلام، هناك الآن حوالي 100 حالة مؤكدة لديها متحور Omicron في جنوب أفريقيا.

أيضًا قد يكون Omicron مسؤولاً عن ما يقرب من 90 بالمائة من حالات COVID-19 الجديدة في مدينة غوتنبرغ بالسويد، حيث تُشير الأخبار إلى أن Omicron ربما تجاوز دلتا في تلك المنطقة.

ارتفعت إصابات COVID-19 بشكل حاد في جنوب أفريقيا خلال الأيام السبعة الماضية لتصل إلى 2465 حالة يومية الأسبوع الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 90٪ من 24 نوفمبر إلى 25 نوفمبر.

بروتين سبايك

ما هو بروتين سبايك

بروتين سبايك هو بروتين موجود على سطح فيروسات كورونا، وهو مسؤول عن تكوين شكل النتوءات الشوكية على سطح الفيروسات التي تميزه بالشكل التاجي. 

يُعد بروتين سبايك مسؤولاً عن ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية، حيث يرتبط بمستقبل ACE2 أو ما يسمى بالإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 المتواجد على سطح الخلية.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات بسيطة تساعدك على فقدان الوزن الزائد

طفرات بروتين سبايك في متحور اوميكرون

يحتوي المتحور على 32 طفرة غير مسبوقة على بروتين سبايك، وهو ضعف كمية متحور دلتا. كما أن لديه 10 طفرات في الارتباط بمستقبلات الخلايا receptor-binding domain.

تمر جميع الفيروسات بطفرات، بعضها يمكن أن يغير قدرة الفيروس على الانتشار، أو على شدة المرض الذي يسببه، أو يؤثر على أداء اللقاحات.

ستُغير الطفرات التي تم اكتشافها في متحور اوميكرون Omicron شكل بروتين سبايك، والذي كان الهدف الأساسي للقاحات.

قد يجعل هذا الفيروس أقل قابلية للتعرف على الأجسام المضادة. ونتيجة لذلك، يساعده في التهرب من دفاعاتنا المناعية لإحداث العدوى.

لوحة تحذرية لمتحور اوميكرون

ما هي المخاوف من المتحور الجديد؟ 

أوضحت الدكتورة أنجيليك كويتزي، رئيس الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، أن أعراض المتحور الجديد تبدو خفيفة حتى الآن.

 حيث قالت: “في الوقت الحالي، لا يوجد سبب للخوف والقلق، لأننا لا نرى مرضى مصابين بأمراض خطيرة”.

ومع ذلك، تشير الدراسات المبكرة إلى أن متغير Omicron له معدل تكاثر R أو ما يسمى بمعدل الانتشار يبلغ 2، مما يعني أن كل شخص يكتسبه من المحتمل أن ينشره إلى شخصين آخرين، مما يجعله أكثر عدوى من دلتا.

كما أكدت الدكتورة مونيكا غاندي، أستاذة الطب في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، “أن المخاوف التي كانت متعلقة بالمتحورات الأخرى من كوفيد 19 مثل Lambda، و Mu و Delta plus على أنها أكثر قابلية للانتشار من متحور Delta عندما تم تحديدها لأول مرة، ولكن لم يكن أي منها قادرًا على التفوق على دلتا “.

كما نظرًا لأن 24 ٪ فقط من السكان يتم تطعيمهم بالكامل في جنوب أفريقيا، فمن الصعب معرفة ما إذا كانت أوميكرون تتفوق على دلتا حيث لا يوجد الكثير من المناعة حتى الآن.

فيروس متحور اوميكرون

هل اللقاحات فعالة ضد متحور اوميكرون؟

يجب أن تكون التركيبات الحالية من اللقاحات قادرة على الحماية من المتحورات المختلفة، لكن يمكن أن تُضعف الطفرات الكثيرة للمتحور الجديد الاستجابة للقاحات، لكن يعتقد العلماء أن اللقاحات ستظل توفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة والوفاة.

تنشأ عدم استجابة المناعة من المتغير الذي يحتوي على أكثر من 30 طفرة عبر بروتين سبايك، ولكن هناك بعض البيانات المطمئنة من جنوب أفريقيا في هذا الصدد أن المرض المرتبط بأوميكرون يحدث بين غير الملقحين.

حيث أظهرت البيانات من مستشفيات جنوب أفريقيا أن 65 % من المرضى لم يتم تطعيمهم، و 35 % تم تطعيمهم جزئيًا.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد صحية لعشبة الاشواجندا

هل تستطيع الشركات إنتاج لقاح جديد؟

تستطيع الشركات المصنعة الرئيسية الأربعة للقاحات (pfizer و AstraZeneca و Johnson and Johnson و Moderna) على تعديل لقاحاتها.

حيث عملت كل من شركة Pfizer و Moderna سابقًا على صيغة محدثة من لقاحات COVID-19 الخاصة بها ضد متغير Beta. ومع ذلك، فقد رأوا أنه لا توجد حاجة لأن الصيغة الحالية توفر حماية قوية.

فعالية لقاح فايزر ضد متحور اوميكرون

أعلنت شركة فايزر أنها تحتاج إلى أسبوعين على الأكثر لتقييم مدى فعالية لقاح mRNA COVID-19 ضد متغير اوميكرون. وأعلنت أنها يمكن أن تنتج وتشحن النسخة المعدلة في غضون 100 يوم.

لقاح موديرنا ضد متحور اوميكرون

أعلنت شركة Moderna أيضًا أنها تعمل على معزز خاص بأوميكرون.

كيفية الوقاية من متحور اوميكرون 

لا تزال اللقاحات هي أفضل وسيلة ضد أوميكرون.

فرضت العديد من الدول قيودًا على الحدود وحظرًا للرحلات الجوية بسرعة لكسب بعض الوقت، حيث يحاول العلماء فك رموز الآثار المترتبة على هذا المتحور الجديد على الصحة العامة.

على الرغم من أن بعض العلماء يتفقون على أن القيود الحدودية بين البلدان يمكن أن تحد من انتشار المتحور الجديد إذا تم فرضها في وقت مبكر، يعتقد البعض الآخر أن الوقت قد فات في كثيرًا لكي تنجح مثل هذه الإجراءات.

التطعيم على نطاق واسع هو الأداة الأكثر فائدة لمنع المتغيرات الجديدة والمساعدة في إيقاف Omicron.

اعراض متحور اوميكرون

ظهرت أول حالة لمصاب يبلغ من العمر 33 عامًا في جنوب أفريقيا، وظهرت عليه بعض الأعراض مثل الصداع وآلام الجسد، ولكنه لم يكن يعاني من التهاب في الحلق، أو سعال، أو فقدان حاسة التذوق أو الشم. 

لذلك حتى الآن فأعراض المتحور الجديد هي نفس الأعراض التي ارتبطت بالسلالات السابقة لفيروس كورونا.

متغير اوميكرون

علاج متحور اوميكرون

أظهرت الدراسات أن مضادات الفيروسات العلاجية مثل مولنوبيرافير، أو باكسلوفيد لا تزال فعالة ضد المتغيرات ذات الطفرات في بروتين سبايك.

حيث أن المتغيرات من SARS-CoV-2 تطور طفرات على طول بروتين سبايك لأن هذا هو البروتين الذي يتفاعل مع الخلية المضيفة. دائمًا ما يخضع البروتين الذي يربط الفيروس بالخلية المضيفة بشدة للطفرات، مثل بروتينات H و N spike لفيروس الإنفلونزا.

حيث أن مثل هذه الطفرات لا تؤثر على طريقة عمل العلاجات المضادة للفيروسات لأن آلية عملها تختلف عن اللقاحات.

متحور اوميكرون السعودية

أعلنت السعودية عن رصد‬⁩ ⁦‪أول‬⁩ حالة ⁦‪إصابة‬⁩ بـ متحور اوميكرون‬⁩ بتاريخ 1 ديسمبر 2021 لمصاب قادم من إحدى دول شمال أفريقيا.

5 نصائح للوقاية من متحور اوميكرون

يوصي الخبراء باتباع نهج متعدد الخطوات لحماية نفسك والآخرين:

  1. احصل على التطعيم الكامل واحصل على الجرعة التعزيزية.
  2. ارتدي الكمامة.
  3. احرص على نظافة يديك وغسلها جيدًا.
  4. التزم بالتباعد الجسدي والاجتماعي.
  5. تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.
متحور Omicron هو مصدر قلق عالمي، ولكن في الوقت الحالي، ليس أكثر من ذلك. بسبب الإجراءات واللقاحات واسعة النطاق، لا يمكن للعالم أن يعود إلى المربع الأول كما كان في مارس 2020. ولكن كما هو الحال مع جميع الأمراض المعدية، من المفيد توخي الحذر. يبدو أن المتغير في البداية أكثر قابلية للانتشار، ومن المحتمل أنه لا يسبب مرضًا شديدًا، لكن لا توجد بيانات جيدة لتأكيد ذلك.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 مكملات غذائية لصحة الدماغ

Reference 

https://www.ecdc.europa.eu/en/publications-data/threat-assessment-brief-emergence-sars-cov-2-variant-b.1.1.529

https://www.who.int/news/item/26-11-2021-classification-of-omicron-(b.1.1.529)-sars-cov-2-variant-of-concern

https://www.samedical.org/about-us/board

https://www.theguardian.com/world/2021/nov/26/b11529-covid-variant-most-worrying-weve-seen-says-top-uk-medical-adviser

https://profiles.ucsf.edu/monica.gandhi

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.