حاسبة الحمل والولادة

حاسبة الحمل والولادة بالتقويم الميلادي pregnancy calculator

إذا كان اختبار الحمل إيجابي، فقد تبدأي في الترقب والتساؤل عن موعد وصول جنينك، هنا يأتي دور حاسبة الحمل. باستخدام بعض المعلومات البسيطة حول موعد الدورة الشهرية الأخيرة، يمكن أن تساعدك حاسبة الحمل والولادة الفريدة لدينا في متابعة حملك لحظة بلحظة وتحديد موعد ولادتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة 

بشكل عام، تستمر معظم حالات الحمل من 38 – 42 أسبوع ( حوالي 280 يوماً أو 9 أشهر ). ومع ذلك، إذا لم تكن دورتك الشهرية  منتظمة أو تختلف مدتها الطبيعية عن 28 يوم، فقد يكون تاريخ الولادة الفعلي مختلفًا عن التاريخ التقديري للولادة (EDD). قد يُجري  الطبيب  الخاص بك تصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد تاريخ الولادة بدقة أكبر. 

حاسبة الحمل والولادة
Free Pregnancy Calculator | Due Date, Conception Date Calculation

احسبي موعد الولادة


نتائج حساب الحمل، وموعد الولادة المتوقع:


إلى

مراحل الحمل 

 تنقسم فترة الحمل الطبيعية إلى ثلاث مراحل (trimesters). كل مرحلة عبارة عن مجموعة من حوالي ثلاثة أشهر. عادةً، يتم حساب الحمل بالأسابيع ليس بالاشهر. لذا، إذا كنتِ حاملاً في الشهر الثالث، فأنت في حوالي الاسبوع الثاني عشر من الحمل. 

حاسبة الحمل والولاده

الثلث الأول من الحمل (من بداية الحمل إلى الاسبوع 12)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من بداية الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر. تكون هذه المرحلة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. خلال هذا الثلث، تتغير البويضة المخصبة من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في أن يكون له سمات بشرية. في هذه المرحلة تظهر على معظم النساء الحوامل أعراض مثل التعب والإرهاق و الغثيان الصباحي. 

الثلث الثاني من الحمل (من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 28)

غالبًا ما يُنظر إلى الثلث الثاني على أنه أفضل مرحلة من الحمل. بحلول هذه المرحلة، من المحتمل أن يكون أي غثيان صباحي قد انتهى وتلاشى الشعور بعدم الراحة والتعب من المرحلة المبكرة. قد تبدأ الأم أيضِا في الشعوربحركة الجنين وتقلباته في الرحم. خلال هذا الثلث من الحمل، يكتشف الكثير من الناس جنس المولود. يتم ذلك عادةً أثناء فحص السونار في حوالي الاسبوع 20. 

الثلث الثالث من الحمل ( من الأسبوع 28 إلى نهاية الحمل)

المرحلة الأخيرة من الحمل. في هذه المرحلة، تبدأ الأم في العد التنازلي للأيام بشوق حتى موعد استقبال صغيرها. يُعد كل أسبوع من هذه المرحلة النهائية من النمو مهم لمساعدة الجنين على الاستعداد للولادة. حيث طوال الثلث الثالث من الحمل، يستمر الجنين في النضج ويكتسب وزنًا بسرعة ويطور احتياطيات من دهون الجسم. يتطور الدماغ بسرعة أكبر خلال هذا الوقت. يمكن للجنين رؤية وسماع معظم المحفزات.تتطور معظم الأنظمة الداخلية ، وتقترب الرئتان من النمو الكامل. في نهاية هذه المرحلة، قد تشعر الأم بعدم الارتياح الشديد، حيث ينزل رأس الجنين إلى اسفل الحوض ويتغير وضعه استعدادًا للولادة. 

اقرأ أيضًا: اختبار الحمل المنزلي

طريقة حساب الحمل

يمكنكِ حساب عمر فترة الحمل وتاريخ ولادتك في المنزل باستخدام طريقتين مختلفتين. لكن هذه الأساليب ليست دقيقة دائمًا. قد يخبرك الطبيب بتاريخ  مختلف عن التاريخ التقديري بناءً على حجم الجنين أو تبعًا لعوامل أخرى.

حاسبة الحمل والولادة

يمكن حساب الحمل بأسلوب بسيط بإحدى طريقتين: 

تاريخ آخر دورة شهرية

يمكن حساب عمر الحمل في حال معرفة اليوم الأول من اخر دورة شهرية قبل الحمل (LMP). في تلك الحالة، يكون وقت ولادتك التقديري هو 40 أسبوعًا بدءًا من اليوم الذي بدأت فيه الدورة الشهرية الأخيرة.

هذه الطريقة هي طريقة فعالة لتقدير عمر الحمل وموعد ولادة الجنين، وذلك لأن العديد من النساء يعلمن اليوم الذي بدأن فيه الدورة الشهرية. ولكن لا يمكن اعتبار ذلك التاريخ دقيق دائمًا، خاصةً إذا كنتِ  تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو في حالة استخدامك لوسائل تحديد النسل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين حبوب ياز وياسمين لمنع الحمل

تاريخ الحمل 

في حالة معرفة اليوم المحدد للحمل، فيمكنك استخدام هذه المعلومات لمعرفة موعد ولادة طفلك وحساب عمر الحمل. احسبي 38 أسبوعًا بدءا من يوم الحمل لتحصلي على تاريخ ولادتكِ التقديري.

هذه الطريقة فعالة  فقط في حالة تأكدك من اليوم الذي حملت فيه. يمكنك معرفة اليوم المحدد الذي حملت فيه فقط في حالة معرفة وقت التبويض. يحدث التبويض عندما تطلق المبايض (جزء من جهازك التناسلي) بويضة. عادةً، يحدث التبويض بعد حوالي 14 يومًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية. 

يمكنكِ تتبع وقت التبويض عن طريق حاسبة التبويض الخاصة بنا لمعرفة الأيام المرجحة لتخصيب البويضة وزيادة فرص الحمل.

يٌرجى العلم أنه حتى في حالة معرفة وقت التبويض، قد يكون من الصعب معرفة موعد الحمل بالضبط. حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل قناتي فالوب (الأنابيب التي تحمل البويضات إلى الرحم) لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل تخصيب البويضة. يمكن أن يحدث  الحمل فقط في غضون حوالي 12- 24 ساعة من وقت التبويض . لذا، قد يحدث الإخصاب والحمل في حال حدوث التبويض بعد أيام قليلة من حدوث علاقة جنسية.

 في حالة تأكدك من معرفة تاريخ الحمل (تاريخ الحمل)، فيرجى إخبار ذلك للطبيب. يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في تحديد التاريخ التقديري للولادة (Estimated Due Date). 

اقرأ أيضًا: 12 علامة تدل على ايام التبويض

كيفية حساب الحمل وموعد الولادة (Due Date) 

في حين أنه قد يمكن تقدير تاريخ الولادة، فإن المدة الفعلية للحمل قد تختلف بناء على عدة عوامل. بما في ذلك العمر، ووزن الأم عند الولادة، وفترة حالات الحمل السابقة. ومع ذلك، لا يزال هناك مزيد من العوامل الغير مفهومة جيدًا، والتي قد ثؤثر على التباين الطبيعي في فترة الحمل. 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

قاعدة نيغل 

تقوم قاعدة نيغل على معادلة بسيطة من 3 خطوات:

  1. إضافة عام واحد لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.
  2. ثم، إضافة سبعة أيام إلى التاريخ الناتج.
  3. ثم، طرح ثلاثة أشهر للحصول على موعد الولادة التقديري.

تجدر  الإشارة إلى أن قاعدة نيغل تقوم على افتراض أن مدة  الدورة الشهرية الطبيعية 28 يومًا. ولكن من الطبيعي تمامًا أن تختلف دورة كل انثى عن الأخرى، حيث تتراوح من 21 – 45 يومًا. لذا، إذا كانت مدة الدورة أطول من 28 يومًا، فمن المحتمل جداً أن يتأخر موعد الولادة عن الموعد المقدر، والعكس صحيح في حالة كانت مدة الدورة قصيرة (قد يكون ميعاد الولادة مبكراً عن الموعد المتوقع). 

عجلة الحمل 

عجلة الحمل هي عبارة عن  آلة حاسبة بسيطة لحساب الحمل وموعد الولادة  وحساب حجم الجنين، بأسلوب سهل مبسط،  بناء على بعض المدخلات البسيطة، مثل تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية. 

وفقًا للدراسات، تحدث أقل من 4% من الولادات في تاريخ الولادة المتوقع. في حين حدوث 60% منها في غضون أسبوع من التاريخ المتوقع.

حساب التاريخ التقديري في حالة أطفال الأنابيب

في حال اجراء عملية الحفظ بالتبريد للأجنة والتخصيب في المختبر (IVF) للحمل، فيمكنك استخدام تاريخ نقل التلقيح الاصطناعي لحساب تاريخ الولادة عن طريق:

  1. حساب 261 يوم من تاريخ التلقيح الاصطناعي (في حالة نقل الأجنة إلى الرحم بعد 5 أيام من االتخصيب)
  2. حساب 263 يوم من تاريخ التلقيح الاصطناعي (في حالة نقل الأجنة إلى الرحم بعد 3 ايام من التخصيب)

لماذا من المهم حساب الحمل؟

يُعد معرفة موعد الولادة التقديري مهم لعدة أسباب كما يلي:

مساعدتك على التخطيط والاستعداد للترحيب بطفلك.

توافر المعلومات الأساسية التي يحتاجها الطبيب لمراقبة صحتك والجنين.

في حالة وجود اطفال آخرين، فإن العد التنازلي للأيام حتى وصول الطفل الجديد يمكن أن يساعد الأشقاء على الاستعداد لاستقبال فرد الأسرة الصغير.

تتيح لك معرفة الموعد التقديري أيضًا الحصول على الرعاية المناسبة قبل الولادة، يشمل ذلك تناول فيتامينات ما قبل الولادة وإجراء فحوصات ما قبل الولادة في الأوقات المناسبة أثناء الحمل.

سيقوم الطبيب الخاص بكِ أيضًا بقياس حجم الجنين ووضعه طوال فترة الحمل للتأكد من نموه بشكل صحيح.

ما مدى دقة حاسبة الحمل؟

حاسبة الحمل والولادة بالتقويم الميلادي pregnancy calculator 6

حاسبة الحمل هي مجرد اداة تقديرية لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل. خاصة عند عدم التأكد من فترة الطمث الأخيرة، أو إذا كنتي تعاني من فترات دورة شهرية غير منتظمة. سيقوم طبيبك بفحصك بالموجات فوق الصوتية للحصول على فكرة أكثر دقة عن توقيت ولادة طفلك وتحديد عمر الحمل.  

حساب موعد الولادة ليس إلا حساب تقديري. عدد قليل جدًا من النساء يلدن بالفعل في الموعد المحدد. لذا، في حين أنه من المهم جداً أن يكون لديك فكرة عن موعد ولادة طفلك، يجب عدم الاعتماد كليًا على حاسبة الحمل.

هل يمكنني التخطيط لموعد ولادتي ؟

سواء كنتِ تحاولين تجنب الحمل في وقت معين أو كنتِ ترغبين في الحصول على طفل صغير. يمكنكِ محاولة التخطيط للحمل في وقت معين عن طريق تتبع وقت الإباضة.

ولكن حتى في حال نجاحك في الحمل في الوقت المرغوب، فقط تذكري أنك ربما لن يكون باستطاعتك تحديد توقيت ويوم الولادة بالضبط (أو حتى الأسبوع أو الشهر!).

اقرأ أيضًا: أهم 12 نصيحة قبل الحمل والتخطيط له

ما هي حاسبة الحمل العكسية ؟

تعد حاسبة الحمل العكسية مفيدة في حالة معرفة تاريخ الولادة بالفعل والرغبة في معرفة وقت الحمل. لمعرفة وقت الحمل التقريبي، ما عليك سوى طرح 266 يومًا من تاريخ الولادة المتوقع. 

هل يمكن أن يغير الطبيب موعد الولادة عن الموعد التقديري ؟

تلك التواريخ ماهي إلا تواريخ تقديرية. يعتبر الاطباء أن الحمل يكتمل بعد 37 أسبوع. لذا، يجب الأخذ في الاعتبار أنكِ قد تلدين طفلك بصحة جيدة قبل أو بعد الموعد المتوقع.

قد يخبركِ الطبيب الخاص بكِ عند إجراء فحص السونار أن تاريخ وضعكِ لطفلك قد تغير. في بعض الأحيان يكون حجم الجنين أصغر أو أكبر من المتوقع بناءً على التاريخ المُقدر، لذا، قد يقوم طبيبك بتعديل تاريخ الوضع لجعله قبل أو بعد بضعة أيام. ولكن كل هذا طبيعي تمامًا ولا يستدعي أي قلق.

أخيراً، ستساعدك حاسبة الحمل والولاده على متابعة الحمل خطوة بخطوة و التخطيط لاستقبال طفلك وتتبع مراحل نموه. لكن يجب الأخذ في الحسبان أن الحاسبة ليست سوى أداة تقديرية. ستحتاجي إلى رؤية الطبيب الخاص بكِ لتأكيد التاريخ. قد يتغير موعد ولادتكِ  تبعًا لفحص الموجات فوق الصوتية قبل الولادة. قد يضطر طبيبك إلى تغيير تاريخ ولادتك أكثر من مرة أثناء الحمل، ولكنه عادة ما يتغير فقط لبضعة أيام. تتيح لك معرفة متى تتوقع من أحد أفراد عائلتك الجدد الاستعداد عقليًا وجسديًا. يساعد تاريخ االولادة التقديري الدقيق أيضًا الأطباء على مراقبة صحتك والجنين.

اقرأ أيضًا: حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *