جدرى القردة

جدري القرود لعام 2022

منذ أوائل مايو 2022، أبلغت العديد من البلدان في أوروبا، وكذلك أستراليا، والولايات المتحدة عن عدد متزايد من حالات الإصابة بجدري القرود.

بصفته مرضًا فيروسيًا موطنًا لأفريقيا، ينتقل جدري القردة عادةً عن طريق الاتصال من حيوان إلى إنسان، مما يؤدي إلى ظهور آفات جلدية، وحمى، وآلام في الجسم لدى الأشخاص الذين يصيبهم الفيروس.

ما هو جدري القرود؟

هو فيروس حيواني المنشأ ، ويعرف جدري القردة بالانجليزية ( monkeypox) ينتقل المرض من الحيوانات إلى البشر. تحدث الحالات عادة بالقرب من الغابات الاستوائية الممطرة ، حيث تعيش الحيوانات التي تحمل الفيروس.

تضمنت بعض الحالات الحديثة للمرض لرجالًا مارسوا الجنس مع رجال، ومع ذلك، يقول العلماء أنه ليس عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس.

جدرى القردة

ما مدى انتشار جدري القردة

في أعقاب وباء كوفيد 19 المستمر، يبدو أن فيروس حيواني المنشأ ينتشر في جميع أنحاء أوروبا، وأمريكا الشمالية، حيث انتشر جدرى القردة بكثرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وإسبانيا، والبرتغال منذ أوائل مايو 2022. وأكدت فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وأستراليا منذ ذلك الحين حالة واحدة على الأقل في كل دولة أيضًا.

في المملكة المتحدة، تم تأكيد 20 حالة إصابة بمرض جدري القرود منذ أوائل شهر مايو.

خلال مؤتمر صحفي يوم17 مايو، قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية (WHO) أن هذه حالات منفصلة في الغالب باستثناء “مجموعة عائلية بها حالتان مؤكدتان وحالة واحدة محتملة.

في الآونة الأخيرة، انضمت كندا، والولايات المتحدة إلى هذه الدول في تتبع وتعقب الفيروس.

اعتبارًا من 19 مايو، أكدت كندا حالتين من حالات جدري القرود وقالت إنها تتابع 17 حالة مشتبه بها. كما أعلنت وزارة الصحة في ماساتشوستس عن حالة واحدة لشخص كان في كندا مؤخرًا. حيث تم ربط العديد من الحالات الكندية بهذا الشخص.

كان مسؤولو منظمة الصحة العالمية يتتبعون مسار جدري القرود عبر أوروبا وأمريكا الشمالية لعدة أسابيع. ومع ذلك ، مع توفر البيانات حتى الآن ، فهم لا يعرفون منذ فترة طويلة أن الفيروس ينتشر

جدري القرود

أنواع سلالات فيروس جدري القرود

هو أحد أنواع الفيروسات من عائلة orthopoxvirus. كما أن لديها سلالتين وراثيتين متميزتين:

  • سلالة وسط إفريقيا (حوض الكونغو).
  • سلالة غرب إفريقيا.

من المعروف أن سلالة حوض الكونغو ينتشر بسهولة ويُسبب أعراضًا أكثر حدة.

يحدث المرض بشكل طبيعي في إفريقيا ، وخاصة في دول غرب ووسط إفريقيا. الحالات في الولايات المتحدة نادرة وترتبط بالسفر الدولي من الأماكن التي يكون فيها المرض أكثر شيوعًا.

جدري القرود لعام 2022 4

اعراض جدري القرود

تشمل الأعراض والعلامات ما يلي:

  • الصداع.
  • الطفح الجلدي.
  • الحمى.
  • آلام الجسم.
  • القشعريرة.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • الإرهاق.

هل أعراض جدرى القردة خطيرة؟

مثل العديد من الفيروسات، يبدأ جدري القرود بالحمى، والقشعريرة، والتعب، وآلام العضلات، والصداع، ولكنه يُسبب أيضا تورم في الغدد الليمفاوية، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) ، قد يُصاب الشخص بطفح جلدي بعد يوم إلى ثلاثة أيام من ظهور الحمى. ويبدأ ظهور الطفح على الوجه وينتشر في جميع أنحاء الجسم.

اقرأ أيضًا: أقراص الميلاتونين للمساعدة على النوم

الطفح الجلدي مع جدري القردة

يتطور الطفح الجلدي في عدة مراحل قبل أن يختفي كالأتي:

  • أولا، تظهر البقع البنية الفاتحة في جميع أنحاء الجسم.
  • بعد ذلك، تظهر ما يسمى بالحطاطات، وهي مطبات مرتفعة. 
  • ثم بعد ذلك، يتحول الطفح الجلدي إلى حويصلات وبثور، والتي تبدو وكأنها بثور مملوءة بالقيح. 
  • وأخيرا، تسقط وتختفي هذه الحويصلات. 

أوضح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن المرض حتى يختفي يستغرق عادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

اقرأ أيضًا: هيالورونات الصوديوم لترطيب العين

فترة حضانة جدري القرود

يمكن أن تتراوح الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض ، والتي يشار إليها باسم فترة الحضانة ، من خمسة إلى 21 يومًا. عادة ما يتم الشفاء من المرض في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

الحالات الشديدة أكثر شيوعًا بين الأشخاص، تظهر في الاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأساسي والأطفال الصغار.

في الآونة الأخيرة ، نسبة الوفيات من جدري القرود حوالي 3-6٪.

كيف ينتقل جدري القرود؟

انتقال الفيروس بين البشر محدود ، ولكن يمكن أن يحدث من خلال ملامسة الجلد عن قرب ،أو عن طريق قطرات الهواء ، وسوائل الجسم ، والأشياء الملوثة بالفيروسات.

تم الإبلاغ عن معظم الحالات الحديثة في المملكة المتحدة وكندا بين الحاضرين لخدمات الصحة الجنسية في العيادات الصحية في الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد صحية لعشبة الاشواجندا

جدري القرود لعام 2022 6

هل جدري القرود خطير؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن جدري القردة يختفي بشكل عام في خلال مدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع ومع ذلك، يمكن أن تحدث حالات شديدة، حيث أن نسبة الوفاة حوالي 3٪ إلى 6٪ من المصابين بالمرض. كما لاحظت أيضًا منظمة الصحة العالمية أن خطر الوفاة يظهر بشكل أكثر بين الأطفال الصغار. حين قد يكون الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 40 إلى 50 عامًا هم أكثر عرضة لهذا المرض، وذلك بسبب توقف إعطاء لقاحات الجدري في بلدان مختلفة بعد أن بعد القضاء على هذا المرض، والتي كانت تساعد على حماية الشخص من الإصابة بجدري القرود. 

تُظهر الحالات الحالية لجدري القرود بأنها مرتبطة وراثيا بالمتغير الذي ينتشر في غرب أفريقيا، وهو أقل حدة حيث يبلغ معدل الوفيات منه حوالي 1٪ في هذه المناطق النائية.

اقرأ أيضًا: ريتاماكس اكياس لتحسين الرؤية وحماية العين من الإجهاد

هل يمكن للقاحات الحد من انتشار جدري القرود؟

اوضح الدكتور كارتيك شيرابودي ، الأستاذ المساعد السريري في الأمراض المعدية ومدير برنامج الطب العالمي وإدارة مضادات الميكروبات في جامعة فلوريدا، حيث قال

“إن إدراك الطفح الجلدي لهذا المرض الذي يظهر على شكل حويصلات أمر مهم للغاية. تشمل الإجراءات الإضافية توخي اليقظة في الأشخاص الذين سافروا خلال الثلاثين يومًا الماضية إلى البلدان التي أبلغت عن حالات الإصابة بهذا المرض والذين كانوا على اتصال بشخص تم تأكيده أو الاشتباه في إصابته.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق للتوقف عن تناول الكثير من السكر 

لقاحات الجدري وجدري القرود

لقاحات الجدري تُوفر بعض الحماية ضد جدرى القرود. وقال إن جمهورية الكونغو الديمقراطية توظف حاليا التطعيم للمخالطين للحالات المؤكدة.

وأضاف أن المملكة المتحدة تستخدم أيضًا التطعيم ، بالإضافة إلى تعقب الاتصال والمصدر ، والبحث عن الحالات ، والمراقبة المحلية لمرض الطفح الجلدي.

يعتقد الدكتور شيرابودي أن المزيد من الحالات ستظهر في الولايات المتحدة ، لكن من الصعب التنبؤ بعددها.

حيث قال إنه كان قلقًا من أنه مع وجود عدد أقل من الأشخاص في الولايات المتحدة يتلقون لقاحات ضد الجدري ، فإن هذا قد يعرض “غالبية السكان الذين تقل أعمارهم عن 40-50 عامًا لخطر الإصابة.

الوقاية من المرض قد لا تعتمد بالكامل على اللقاحات. وأشار إلى أن “الحماية التي يوفرها التطعيم السابق ضد الجدري قد انخفضت أيضًا.

أخبر الدكتور شيرابودي أن اللقاحات قد تمت الموافقة عليها لتداول محدود.

لقاح جدري القردة

وافقت هيئة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة على لقاح JYNEOSTM (والمعروف أيضًا باسم IMVANEX أو Imvamune).

وتعمل لجان التحصين بتقييم هذا اللقاح على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.

اقرأ أيضًا: حبوب نافيلا، حبوب منع الحمل الطارئة

الوقاية من جدري القردة

يوجد العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القردة ومنها:

  • تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تكون حاملة للفيروس (بما في ذلك الحيوانات المصابة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي ينتشر فيها جدرى القرود).
  • تجنب ملامسة أي أشياء في بيئة الحيوان المصاب.
  • عزل المرضى المصابين عن الآخرين تجنبًا لتعرضهم لخطر الإصابة.
  • الحرص على نظافة اليدين بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر.

علاج جدري القرود

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض(CDC)، لا يوجد علاج مثبت لجدري القرود على وجه التحديد، ولكن يمكن استخدام لقاح الجدري ومضادات الفيروسات والجلوبيولين المناعي لللقاحات.

هل يتسبب جدري القرود في جائحة مثل كورونا؟

المطمئن أنه أوضح خبراء بالامراض المعدية أنه من غير الوارد أن يتسبب المرض في جائحة عالمية على غرار فيروس كورونا.  

Reference

https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/index.html

https://www.cdc.gov/poxvirus/monkeypox/prevention.html

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/monkeypox

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.