الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون

الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون. معلومات هامة

تتسائل الكثير من السيدات عن الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون وأيهم الأفضل والأنسب لها ولحالتها. حيث يعد الاختيار بين ديان ومارفيلون لمنع الحمل أمرًا ضروريًا لضمان فعالية منع الحمل وإدارة أي آثار جانبية محتملة. هناك العديد من الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل المتاحة في السوق اليوم، ولكل منها تركيبة فريدة من الهرمونات والجرعات. في هذه المقالة سنوضح اهم النقاط عن الفرق بين حبوب ديان diane و مارفيلون marvelon.

الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون

كلا من حبوب ديان 35 ومارفيلون عبارة عن حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستين. تعمل هذه الهرمونات معًا لمنع الإباضة، وزيادة سمك مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، وترقيق بطانة الرحم لمنع الانغراس.


ما هي حبوب منع الحمل ديان 35؟

حبوب منع الحمل ديان 35 عبارة عن حبة أحادية الطور، مما يعني أن كل حبة نشطة في العبوة تحتوي على نفس الكمية من الهرمونات. عادة ما يتم تناولها لمدة 21 يومًا، تليها فترة راحة لمدة 7 أيام، وخلال هذه الفترة تحدث الدورة الشهرية.

ما هي حبوب منع الحمل مارفيلون؟

أما حبوب منع الحمل مارفيلون عبارة عن حبة ثنائية الطور، مما يعني أن كمية الهرمونات تتغير في جميع أنحاء العبوة. عادة ما يتم تناولها أيضًا لمدة 21 يومًا، تليها فترة راحة لمدة 7 أيام، وخلال هذه الفترة يحدث نزول الدورة الشهرية.

أفضل حبوب منع الحمل في السعودية

أفضل حبوب منع الحمل في السعودية

أهمية اختيار حبوب منع الحمل المناسبة

يعد اختيار حبوب منع الحمل المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لعدة أسباب:

  • أولاً، من الضروري إيجاد حبة تمنع الحمل بشكل فعال. هذا يعني اختيار حبوب منع الحمل بمستويات الهرمون والجرعة الصحيحة.
  • ثانيًا، من المهم أن تجد حبة دواء تعمل جيدًا مع جسمك ولا تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. يمكن أن يختلف هذا من شخص لآخر، لذلك من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول احتياجاتك ومخاوفك الفردية.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد حبوب بوستينور postinor؟

أفضل حبوب منع الحمل لتصفية الوجه

أفضل حبوب منع الحمل لتصفية الوجه

بشكل عام، الاختلاف في المكونات بين diane 35 و مارفيلون هو أن diane تحتوي على أسيتات سيبروتيرون، والتي غالبًا ما تستخدم لعلاج حالات مثل حب الشباب ونمو الشعر المفرط، بينما يحتوي مارفيلون على مادة desogestrel، والتي قد يكون لها مخاطر أقل في التسبب في جلطات الدم عن الأنواع الأخرى من البروجستين.

ما هي اخف انواع حبوب منع الحمل؟

ما هي اخف انواع حبوب منع الحمل؟

تستمر الأبحاث والدراسات في البحث عن حبوب منع الحمل الأكثر فعالية على المعدة وأقل آثار جانبية بشكل عام، نظرًا للآثار الجانبية التي تعاني منها النساء عند تناول حبوب منع الحمل، وبالتالي يتساءل الكثيرون عن أخف انواع حبوب منع الحمل. ومع ذلك، فإنه لا يوجد نوع مثالي من حبوب منع الحمل لأن جميعها تتسبب في آثار جانبية معينة، ولكن بالتركيز على بعض الإجراءات يمكن تقليل تأثير حبوب منع الحمل على المعدة.

ومن بين هذه الإجراءات: استخدام وسيلة منع حمل هرمونية بجرعة منخفضة من هرمون الاستروجين، وتجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة الحارة والدهنية والمقلية، وتناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من وجبات كبيرة. ولتحديد النوع الأمثل من حبوب منع الحمل يجب تقييم العديد من العوامل مثل وجود الحمل، وعمر المرأة، وحالة التدخين، وغيرها.

كيف تعمل حبوب ديان وحبوب مارفيلون؟

تعمل كل من حبوب ديان ومارفيلون عن طريق منع الإباضة، وهي عملية إطلاق البويضة من المبيض. من خلال القيام بذلك، فإنها تجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وتخصيبها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الحبوب أيضًا على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، مما يجعل دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم أكثر صعوبة.

الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون من حيث الاختلافات الهرمونية

الفرق الأساسي بين ديان ومارفيلون هو التركيب الهرموني لكل حبة. تحتوي ديان حبوب على 0.035 مجم من ethinyl estradiol و 2 مجم من سيبروتيرون، بينما يحتوي مارفيلون على 0.03 مجم من ethinyl estradiol و 0.15 مجم من desogestrel. يمكن أن يؤثر الاختلاف في البروجستين على كيفية عمل كل حبة والآثار الجانبية المحتملة.

الفرق بين ديان ومارفيلون من حيث الفعالية

حبوب ديان حبوب ومارفيلون فعالين للغاية في منع الحمل عند تناولهما بشكل صحيح. عادة ما يكون معدل فشل حبوب منع الحمل المركبة أقل من 1٪. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا توجد طريقة فعالة لتحديد النسل بنسبة 100٪، ولا يزال هناك خطر ضئيل بحدوث الحمل حتى عند تناول حبوب منع الحمل.

استخدام حبوب ديان ومارفيلون

تعتمد فعالية ديان حبوب وحبوب مارفيلون بشكل كبير على الاستخدام السليم . من المهم تناول الحبوب في نفس الوقت كل يوم وعدم تفويت أي جرعات. يمكن أن يؤدي تفويت الحبوب أو تناولها في أوقات مختلفة إلى زيادة خطر الحمل.

اقرأ أيضًا: حبوب الطوارئ نافيلا

الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون من حيث الآثار الجانبية

مثل جميع حبوب منع الحمل، يمكن أن يسبب ديان ومارفيلون آثارًا جانبية. يمكن أن تختلف الآثار الجانبية المحددة من شخص لآخر وقد تعتمد على التاريخ الصحي للفرد ونمط حياته.

الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون من حيث الجرعة الموصى بها

من المهم اتباع الجرعة الموصى بها لحبوب منع الحمل ديان ومارفيلون من أجل زيادة فعاليتها في منع الحمل. يأتي كلاهما في عبوات مدتها 21 يومًا، وتحتوي كل عبوة على 21 حبة نشطة ولا تحتوي على حبوب دواء وهمي.

أضرار حبوب منع الحمل الخاصة بوزارة الصحة

أضرار حبوب منع الحمل الخاصة بوزارة الصحة

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لحبوب منع الحمل:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • حنان الثدي.
  • تغيرات الحالة المزاجية.
  • التغيرات في نزيف الحيض.
  • زيادة الوزن.
  • التغيرات في الرغبة الجنسية. قد تتحسن هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت، وإذا كانت خفيفة، فقد لا تتطلب أي علاج.

ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من آثار جانبية أكثر خطورة، مثل جلطات الدم أو مشاكل الكبد أو تفاعلات الحساسية. تشكل الجلطات الدموية مصدر قلق خطير، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي أو السكتة الدماغية. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاطلب العناية الطبية على الفور:

  • ألم شديد في البطن.
  • ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.
  • تورم أو ألم في ساق واحدة.
  • صداع شديد أو دوار.
  • عدم وضوح الرؤية أو صعوبات الكلام.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • حكة شديدة أو طفح جلدي.
  • تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان.
  • صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضًا: حبوب زورون للحامل

كيف ومتى تأخذ كل حبة؟

عادة ما يتم تناول Diane ومارفيلون مرة واحدة يوميًا في نفس الوقت كل يوم لمدة 21 يومًا. بعد 21 يومًا، تليها فترة 7 أيام خالية من حبوب منع الحمل. يحدث خلالها نزيف الحيض. تبدأ حزمة جديدة من ديان في اليوم الثامن، بغض النظر عما إذا كان نزيف الحيض قد توقف أم لا.

من المهم تناول كل حبة في نفس الوقت كل يوم لزيادة فعاليتها. يمكن تناول كل من ديان ومارفيلون مع الطعام أو بدونه، ولكن من المهم اتباع التعليمات المحددة المتوفرة مع كل عبوة.

محاذير الاستخدام

في حين أن حبوب منع الحمل ديان ومارفيلون آمنة وفعالة بشكل عام لمعظم النساء، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد لا يوصى بها مثل:

  • قد لا تتمكن النساء اللواتي لديهن تاريخ من الجلطات الدموية أو أمراض القلب أو أمراض الكبد أو أنواع معينة من السرطان من تناول ديان أو مارفيلون بأمان.
  • النساء المدخنات أو فوق سن 35 قد يتعرضن أيضًا لخطر متزايد من الآثار الجانبية الخطيرة من ديان ومارفيلون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم تناول هذه الحبوب لأنها يمكن أن تضر الجنين أو الرضيع.
  • من المهم مناقشة أي حالات طبية أو مخاوف مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي دواء جديد، بما في ذلك حبوب منع الحمل ديان أو مارفيلون. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في تحديد ما إذا كانت هذه الحبوب مناسبة لك، ويمكنه التوصية بخيارات بديلة إذا لزم الأمر.

التفاعلات مع الأدوية


من المهم مراعاة التفاعلات مع الأدوية والحالات الصحية الأخرى عند تناول أي دواء، بما في ذلك حبوب منع الحمل ديان ومارفيلون. من المهم إبلاغ طبيبك بأي أدوية أخرى تتناولها، بالإضافة إلى أي حالة صحية لديك، قبل البدء في تناول ديان أو مارفيلون. فيما يلي بعض التفاعلات المحتملة التي يجب أن تكون على دراية بها:

  • المضادات الحيوية: يمكن لبعض المضادات الحيوية أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل الهرمونية، بما في ذلك ديان ومارفيلون. وذلك لأن المضادات الحيوية يمكن أن تزيد من التمثيل الغذائي للإستروجين والبروجستين، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الهرمون وتقليل فعالية حبوب منع الحمل. إذا تم وصف المضادات الحيوية أثناء تناول ديان أو مارفيلون، فقد تحتاج إلى استخدام شكل احتياطي من وسائل منع الحمل (مثل الواقي الذكري) لمنع الحمل.
  • مضادات الاختلاج: يمكن لبعض الأدوية المضادة للاختلاج، المستخدمة لعلاج الصرع واضطرابات النوبات الأخرى، أن تقلل أيضًا من فعالية حبوب منع الحمل الهرمونية. هذا لأنها تزيد من التمثيل الغذائي للإستروجين والبروجستين، على غرار المضادات الحيوية. إذا كنت تتناولين مضادات الاختلاج أثناء تناولك ديان أو مارفيلون، فقد تحتاجين إلى استخدام شكل احتياطي من وسائل منع الحمل.
  • المكملات العشبية: يمكن لبعض المكملات العشبية، مثل نبتة العرن المثقوب، أن تتفاعل أيضًا مع حبوب منع الحمل الهرمونية وتقلل من فعاليتها. من المهم إبلاغ طبيبك بأي مكملات عشبية تتناولها قبل البدء في تناول ديان أو مارفيلون.

الاحتياطات وموانع استخدام ديان حبوب ومارفيلون

  • تاريخ جلطات الدم: يحتوي ديان ومارفيلون على هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم. إذا كان لديك تاريخ من جلطات الدم أو كنت معرضًا لخطر متزايد لجلطات الدم بسبب حالات صحية أخرى (مثل السمنة أو التدخين)، فقد ينصحك طبيبك بعدم تناول ديان أو مارفيلون.
  • أمراض الكبد: يتم استقلاب ديان ومارفيلون في الكبد، لذلك قد يكون الأفراد المصابون بأمراض الكبد أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات. قد يوصي طبيبك بشكل مختلف من وسائل منع الحمل إذا كنت تعانين من مرض كبدي.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يرفع ديان ومارفيلون ضغط الدم لدى بعض الأفراد. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فقد ينصحك طبيبك بعدم تناول ديان أو مارفيلون.

من المهم أن تتذكر أن هذه مجرد تفاعلات محتملة ولن يختبرها الجميع. يمكن لطبيبك أن ينصحك بشأن ما إذا كان ديان أو مارفيلون هو الخيار الصحيح لك بناءً على تاريخك الطبي الفردي وأدويتك الحالية.

استخدمي حاسبة الحمل الفريدة لدينا لمعرفة موعد الولادة المتوقع

Free Pregnancy Calculator | Due Date, Conception Date Calculation

احسبي موعد الولادة


نتائج حساب الحمل، وموعد الولادة المتوقع:


إلى

الفرق بين ديان ومارفيلون من حيث السعر


يمكن أن تختلف تكلفة حبوب منع الحمل اعتمادًا على البلد التي تشتريها منها.

سعر ديان 35 في السعودية 21.90 ريال.

سعر مارفيلون في السعودية 14.60 ريال.

اسماء حبوب منع الحمل واسعارها

الاسمالسعر بالريال السعودي
مارفيلون14.60
ياسمين23.75
جينيرا17.65
ديان 3521.90
ميكرولوت14.55
سيرازيت17.85
زهرة18.15
ريجيولون10.20
ياز بلس44.45
لوجينون12.10
اسماء حبوب منع الحمل واسعارها

الاسئلة الشائعة حول الفرق بين حبوب ديان ومارفيلون

يعد اختيار حبوب منع الحمل المناسبة قرارًا مهمًا يجب اتخاذه بالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية. يعد كل من ديان ومارفيلون من الخيارات الفعالة لتحديد النسل والتي تعمل بطرق مختلفة قليلاً. من المهم فهم المكونات والجرعة والتعليمات الخاصة بكل حبة من أجل زيادة فعاليتها في منع الحمل.


المراجع

https://www.webmd.com/sex/birth-control/birth-control-pills

https://www.drugs.com/cons/marvelon-21.html

https://www.healthline.com/health/birth-control-pills

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *